المخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بسعفة "كان" البرونزية
المخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بسعفة "كان" البرونزية
Posted inالأشخاص

المخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بسعفة “كان” البرونزية

أحرز فيلم “كفرناحوم” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي جائزة لجنة التحكيم البرونزية، في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ71..

وفي التفاصيل، عُرض الفيلم الدرامي للمخرجة نادين لبكي “كفرناحوم” يوم الخميس الماضي، حيث لاقى فور عرضه استحساناً جماهيرياً وتقديراً كبيراً من قبل لجنة التحكيم التي ترأستها الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت.

ويسلّط فيلم “كفرناحوم” الضوء على معاناة أطفال الشوارع والعمالة المنزلية واللاجئين والعنف الأسري وزواج القاصرات وغيرها من المشاكل التي لا تزال متجذّرة في بعض المجتمعات العربية بشكل عام وفي المجتمع اللبناني بشكل خاص. وتدور أحداثه في أحياء بيروت الفقيرة، حيث يحاول زين، وهو طفل يبلغ 12 عاماً من العمر، الحؤول دون زواج شقيقته الصغرى لحظة بلوغها سن الزواج.

ولمزيد من الواقعية، حرصت لبكي على اختيار ممثلين ناشئين وأشخاص يعايشون ما يمثلونه أمام الكاميرا لتجسيد شخصيات البطولة في  فيلمها حتّى قيل إنّ إحدى الممثلات قد دخلت السجن أثناء التصوير. كما أنّ الطفل زين الرفاعي الذي يؤدي دور البطولة في الفيلم، هو طفل سوري فرت أسرته من الحرب السورية، وحكايته في الواقع تشبه إلى حد كبير الشخصية التي يؤديها في الفيلم، إذ أنه يعمل منذ الصغر بدلاً من الذهاب للمدرسة.
استغرق إخراج فيلم “كفرناحوم” 520 ساعة تصوير على مدى ستة أشهر، وقالت لبكي في تصريح بعد استلام الجائزة “هذا فيلم صغير أنجزناه في المنزل. لم يعد بإمكاننا أن ندير ظهرنا إلى مأساة الأطفال المشردين، ولكن لا أعرف ما هو الحل، يجب أن نفكر معاً”، وحيت لبنان الذي “بالرغم من كل شيء استقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم”. وقد شوهدت المخرجة اللبنانية تطلق زغاريد الفرح على الطريقة اللبنانية ابتهاجاً بالإنجاز الذي حققته.

لحظة إعلان فوز نادين لبكي ومشاركتها في مهرجان كان السينمائي

يُذكر أنّ هذه هي المرة الثانية التي ينال فيها مخرج لبناني هذه الجائزة بعد المخرج مارون بغدادي الذي حقق الفوز من خلال فيلم “خارج الحياة” في العام 1991.

No more pages to load