شاهدي: ما الذي قاله هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي مباشرة من الفضاء؟
بالفيديو أيضاً.. سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أول مكالمة مع رائد الفضاء الإماراتي
إنجاز تاريخي فريد حققته دولة الإمارات العربية المتحدة بوصول مواطنها هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض، ليكون بذلك أول رائد فضاء إماراتي يصل إلى الفضاء.
وبالرغم من وصول المنصوري فجر الخميس إلى محطة الفضاء الدولية، على متن صاروخ روسي من طراز “سويوز أم أس-15” إلى جانب الروسي أوليغ سكريبوتشكا والأميركية جيسيكا مير، إلا أنّ رائد الفضاء الإماراتي لم يتواصل مع المحطات الأرضية في موسكو ودبي وهيوستن إلا بحلول اليوم الثاني. حيث تمّ التعاون مع وكالة ناسا الأميركية لترتيب اتصالين مباشرين أحدهما عبر الفيديو والآخر عبر موجات الراديو بين المنصوري وعدد من طلاب المدارس والجمهور المحتشدين في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي.
شاهد.. ماذا قال #هزاع_المنصوري في أول لقاء من الفضاء؟https://t.co/sDG5FKOc9c#هزاع_المنصوري
#UAEinSpace#طموح_زايد_يعانق_الفضاء#البيان_القارئ_دائما pic.twitter.com/ihoM1UcBfd— صحيفة البيان (@AlBayanNews) September 27, 2019
وقد أتيحت للحاضرين فرصة محاورة هزاع المنصوري مباشرة من خلال طرح الأسئلة التي دارت حول شعوره لحظة الانطلاق والتأقلم مع انعدام الجاذبية. وعندما سئل المنصوري عن إحساسه حين شاهد الأرض من الفضاء وما إذا كان قد تمكّن من مشاهدة موطنه، أجاب بالقول إنّ دولة الإمارات العربية المتحدة كانت أجمل ما رآه من الفضاء.
محمد بن راشد لهزاع المنصوري: إخوانك سيتبعون مسيرتك pic.twitter.com/9yOtvmFpF0
— الإمارات اليوم (@emaratalyoum) September 27, 2019
يُذكر أنّه في اليوم نفسه، أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اتصالاً مع هزاع المنصوري خلال زيارة سموه لمقر مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، حيث هنّأه بوصوله سالماً إلى المحطة في إنجاز تاريخي لدولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية. كما نقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى هزاع المنصوري وتمنياته له بالتوفيق في أول رحلة إماراتية مأهولة إلى الفضاء مع كونه أول رائد فضاء عربي يزور محطة الفضاء الدولية محققاً بذلك طموح الشيخ زايد في بلوغ الفضاء.
