Posted inالأخبار الملكية

خالد بن محمد وحمدان محمد يطلقا مشروع سرب فما هو؟

مشروع سرب هو تحالف صناعي وطني بإشراف وكالة الإمارات للفضاء.

أطلق سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، المرحلة التنفيذية لمشروع تطوير الأقمار الاصطناعية الرادارية – سرب، تعزيزاً لجهود دعم منظومة تصنيع الأقمار الاصطناعية وتشغيلها، وقيادة دفة الصناعة الفضائية في الدولة.

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد في حسابه الرسمي على منصة “إكس”: “بحضور أخي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، أطلقنا المرحلة التنفيذية لمشروع “سرب” الأول من نوعه حيث ستمتلك دولة الإمارات قدرات صناعة التكنولوجيا الرادارية الفضائية وسيتم إطلاق أول قمر اصطناعي راداري ضمن هذا المشروع بحلول عام 2026 …”.

وأضاف سموه: “اليوم ندشن مرحلة جديدة في مسيرة قطاع الفضاء الإماراتي بقيادة وكالة الإمارات للفضاء بما يضمن التكامل بين الجهود الحكومية ومساهمة قطاعنا الصناعي الوطني والتعاون مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال  والمؤسسات الأكاديمية”.

مشروع سرب

دف مشروع “سرب” إلى تحقيق مجموعة كبيرة من المستهدفات التي من شأنها تعزيز جهود الإمارات لإيجاد حلول للتحديات المرتبطة بالتغيُّر المناخي واستدامة البيئة والمساهمة في التطوير العمراني، والعمل على تكامل الجهود، ودعم مواجهة الكوارث، وتحديات الأمن الغذائي وغيرها، بالاعتماد على الكوادر المواطِنة المؤهَّلة والشركات الإماراتية، بالإضافة إلى تشجيع الشراكات مع المؤسَّسات العالمية وتقديم الحوافز لها، كامتداد لمشروع مناطق الفضاء الاقتصادية الرامي إلى ترسيخ مكانة الإمارات مركزاً عالميًّا للمواهب والاستثمار والابتكار.

أول قمر اصطناعي

يذكر أنه ومن المقرَّر أن يُطلَق أوَّلُ قمر اصطناعي في عام 2026، وسيكون مكمِلاً لاستثمار دولة الإمارات في تقنيات الاستشعار عن بُعد، التي تخدم القطاعات المختلفة بصور فضائية متنوعة.

اقرؤوا أيضًا:

No more pages to load