حكام الإمارات يحتفون بعودة رائد الفضاء سلطان النيادي
رائد الفضاء سلطان النيادي صاحب أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب يتصدر أسمه محركات البحث ووسائل التواصل بمجرد عودته للأرض.
هبطت مركبة الفضاء دراغون، التي تضم طاقم Crew 6 الذي يشمل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، على الأرض صبيحة الإثنين، وفقا لمقطع فيديو نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).
وقد رحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، وعرب عن فخره بالإنجاز إماراتي التاريخي.
وقال سموه في تدوينة نشرها عبر حسابه في منصة إكس: “ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء. صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية. بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله.”.
ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء. صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية. بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله.
— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) September 4, 2023
كما هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، شعب الإمارات وجميع الشباب العربي بالعودة السالمة لسلطان النيادي لكوكب الأرض، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة في محطة الفضاء الدولية.
نهنىء شعب الإمارات وجميع الشباب العربي بالعودة السالمة لسلطان النيادي لكوكب الأرض – أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة في محطة الفضاء الدولية. أجرى سلطان 200 مهمة بحثية علمية .. وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء .. وألهم ملايين الشباب العربي بأننا قادرون على المساهمة الإيجابية في…
— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) September 4, 2023
أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أنه بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي نتوج مرحلة مهمة في مسيرة شعب لا يعرف المستحيل.
ترجع بالسلامة .. سلطان النيادي
Sultan Al Neyadi
Wishing you a safe journey home pic.twitter.com/MYbstFdyEo— Hamdan bin Mohammed (@HamdanMohammed) September 3, 2023
وكان مركز محمد بن راشد للفضاء أعلن أمس عن انفصال المركبة الفضائية دراجون التي تحمل على متنها رائد الفضاء سلطان النيادي وأفراد طاقم Crew-6 بنجاح عن محطة الفضاء الدولية، الأمر الذي يمثل الخطوة الأولى من رحلة عودة طاقم Crew-6 بعد إنجازهم للمهمة التي استمرت لمدة 6 أشهر. وانفصلت المركبة الفضائية دراجون التي تحمل على متنها سلطان النيادي وأعضاء طاقم Crew-6، رائد الفضاء ستيفن بوين (ناسا)، ورائد الفضاء وارين هوبيرغ (ناسا)، ورائد الفضاء أندري فيدياييف، روسكوزموس، عن محطة الفضاء الدولية في تمام الساعة 3:05 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، وبعد ذلك قامت المركبة بسلسلة من العمليات للابتعاد عن المختبر المداري، وتتبع المركبة الفضائية مساراً آمناً للعودة إلى الأرض.
اقرؤوا أيضًا:الشيخ حمدان بن محمد يعلن عن موعد تحدي دبي للياقة
